GuidePedia

0

رض لأبرز اهتمامات بعض الصحف الأوروبية

عرض لأبرز اهتمامات بعض الصحف الأوروبية
تركزت اهتمامات الصحف الأوروبية، الصادرة اليوم الأربعاء، على مواضيع مختلفة، من أبرزها الأزمة الأوكرانية، إلى جانب مواضيع متنوعة ذات طبيعة وطنية.
ففي بلجيكا، واصلت الصحف اهتمامها بالأزمة الأوكرانية، إذ كتبت (لا ليبر بلجيك) تحت عنوان "تحدي فلاديمير بوتين" أنه لا يوجد أي دليل لحد الآن على أن موقف روسيا سيلين في هذه الأزمة، التي يبقى الرهان فيها بالنسبة لها ذي بعد استراتيجي بل وتاريخي.
ومن جهتها، كتبت صحيفة (لافنير) أن الوضع بأوكرانيا معقد بسبب نشاط المتطرفين والقوميين، ومخاطر الانزلاقات التي قد تصاحب ذلك، مشيرة إلى أن لا أحد يستطيع التنبؤ بالمستقبل حتى وإن ظلت التوترات محلية وبعيدة عن التحول إلى مواجهة بين روسيا وأوكرانيا.
ومن جانبها، اعتبرت صحيفة (لوسوار) أن التوتر بلغ مستوى حرجا بثماني مدن شرق أوكرانيا، أضحت جزئيا أو كليا تحت سيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا، مشيرة إلى أن هذه المدن تنتظم بطريقتها الخاصة لمحاربة حكومة تعتبرها غير شرعية مع قاسم مشترك، هو الخوف اللاعقلاني أحيانا من الحكومة.
وفي إسبانيا، واصلت الصحف اهتمامها أيضا بالأزمة في أوكرانيا والتطورات الأخيرة بعد التدخل العسكري لكييف من أجل استرداد المباني التي تسيطر عليها المجموعات الموالية لروسيا.
وفي هذا الصدد، كتبت صحيفة (إلباييس) أن القوات العسكرية التابعة لكييف دخلت إحدى المدن التي يسيطر عليها المتمردون واستعادت مطارها، مشيرة إلى أنه رغم التحذيرات الصادرة عن موسكو، واصلت السلطات الأوكرانية هجومها على المتمردين.
وأضافت أنه بحسب آخر المعلومات، فإن الوضع في شرق أوكرانيا أضحى قابلا للتفجر أكثر من أي وقت مضى، مشيرة إلى أنه رغم دعوات التفاوض، أرسلت الحكومة الأوكرانية، أمس الثلاثاء، قواتها لطرد المسلحين الموالين لروسيا.
وذكرت صحيفة (إلموندو) أن الجيش الأوكراني استعاد سيطرته على مطار في الشرق بعد تبادل لإطلاق النار مع المسلحين الموالين لروسيا الذين يطالبون بالانضمام إلى روسيا أو على الأقل الحصول على حكم ذاتي موسع.
وأضافت اليومية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واصل، من جانبه، تبرؤه من الأزمة القائمة في شرق أوكرانيا، مستبعدا أي تدخل لبلاده في هذه الأزمة.

إرسال تعليق

 
Top