GuidePedia

0
كلميم 24 - كورة 
الوضع الصعب الذي تمر منه كرة القدم الوطنية والحال المخز الذي بات يعيشه المنتخب الوطني المغربي في السنوات الأخيرة، بالموازاة مع اقتراب منافسات كأس إفريقيا للأمم 2015 الذي يحتضنها المغرب، معطيات فرضت على المكتب الجامعي الجديد إيلاء أهمية كبيرة للمنتخب الوطني الأول لتجاوز "عاصفة الكان" قبل التفكير في العمل القاعدي الذي يحتاج وقتاً أطول.
أولى الخطوات كانت اجتماع المكتب المديري الجديد مع أطر وطنية، صحافيين ولاعبين سابقين من أجل التشاور حول الخصائص الواجب توفرها في المدرب المقبل للمنتخب الوطني المغربي، والذي بإمكانه التأقلم بسرعة مع مميزات كرة القدم الوطنية، وبالتالي المساعدة في اختياره لتفادي الأخطاء السابقة.
الإطار الوطني حمادي حميدوش الذي كان من بين الحاضرين في الاجتماعات مع اللجنة التي أوكلت إليها مهمة اختيار الناخب الوطني قال في تصريح لـ"هسبريس الرياضية" إن اللقاء عرف تحديد الشروط الواجب توفرها في المدرب الجديد للمنتخب أجنبياً كان أو وطنياً، مضيفاً أن مجموعة من الأسماء التي وضعت ترشيحها لتدريب المنتخب أصبحت مكشوفة مثل الفرنسيان لويس فرنانديز وهيرفي رينارد والبرازيليان دونكا وزيكو وآخرون.
وأضاف حميدوش أنه حث خلال هذا الاجتماع بالإضافة إلى الشروط الواجب توفرها في المدرب المقبل، على تنظيف محيط المنتخب الوطني من كل المشوشين والدخلاء والسماسرة، الذين يحاولون فرض بعض اللاعبين على المنتخب الوطني، يضيف المتحدث نفسه.
وأوضح الإطار الوطني إلى أنه لم يركز على ترشيح أسماء لهذا المنصب بقدر ما ركز على غنى السيرة الذاتية للمدرب المرتقب، وقدرته على التواصل مع اللاعبين وتوفره على تجارب محترمة مع المنتخبات على الصعيد الإفريقي. هذه الخصائص وبالنظر للأسماء المتداولة حالياً فهي لا تتوفر سوى في مدربين اثنين الفرنسي هيرفي رينارد والصربي ميلوفان راجيفاتش المدرب السابق للمنتخب الغاني.
من جهته اعتبر عبد الحق رزق الله "ماندوزا"، رئيس ودادية المدربين المغاربة، والمعروف بدفاعه عن أهلية الأطر الوطنية لتدريب "أسود الأطلس" أن الظرفية الحساسة التي يمر منها المنتخب الوطني استدعت أخذ آراء جميع الفاعلين الرياضيين من أجل تعيين المدرب الأنسب للفريق الوطني.
وحسب مصادر هسبريس فماندوزا اقترح خمسة أسماء وطنية لقيادة المنتخب ابتداء من فاتح ماي المقبل وهم بادو الزاكي، مصطفى مديح، عزيز العامري، محمد فاخر وحسن عموتة، مدرب السد القطري.
ويرتقب أن يعقد بمقر الجامعة بالعاصمة الرباط غدا الإثنين اجتماع ثان، بحضور كل المشاركين في الاجتماعات السابقة من أجل حصر الأسماء التي تتوفر فيها الشروط المقترحة سلفاً، بعد دراسة السير الذاتية التي توصلت بها الجامعة الوصية على اللعبة.

إرسال تعليق

 
Top