GuidePedia

0
كلميم بريس : 

تقرير الأكاديمية الجهوية لكلميم السمارة 

اجتاز 10 آلاف و139 مترشحا ومترشحة من أصل 12 ألفا و667 امتحانات السنة الثانية بكالوريا برسم دورتي يونيو العادية والاستدراكية لسنة 2014 بجهة كلميم-السمارة.

وبلغ العدد الإجمالي للمترشحين الذين اجتازوا امتحانات البكالوريا في سلك التعليم العمومي بالجهة 7 آلاف و364 منهم 3 آلاف و648 مترشحة من أصل 7 آلاف و894 مترشحة ومترشحا، كما قدر عدد المترشحين بسلك التعليم الخصوصي ب 77 من ضمنهم 23 مترشحة، بينما بلغ عدد المترشحين الأحرار الذين اجتازوا هذه الامتحانات ألفان و398 من أصل 4 آلاف و696 من ضمنهم ألف و779 مترشحة، وتوزع المترشحون الأحرار حسب النيابات الإقليمية كالتالي: ألف و956 بنيابة كلميم، و902 بنيابة طانطان، و787 بنيابة طاطا، و606 بنيابة أسا الزاك، و445 بنيابة السمارة.

وحسب المعطيات والبيانات التي توصل بها مكتب الاتصال بالأكاديمية، فقد بلغت نسبة النجاح العامة في امتحانات البكالوريا في صفوف الممدرسين بالجهة خلال الموسم الدراسي الحالي 64,44 في المائة. وتراوحت نسب النجاح في سلك التعليم العمومي بنيابات الجهة بين 80,72 في المائة بنيابة أسا الزاك و75,19 في المائة بنيابة السمارة و65,17 في المائة بنيابة طاطا و59,62 في المائة بنيابة طانطان و 58,96في المائة بنيابة كلميم، وبلغ عدد الحاصلين على ميزة 1272 تلميذة وتلميذا، كما تم تسجيل 17,98 كأعلى معدل في امتحانات البكالوريا بجهة كلميم السمارة، والذي حصل عليه التلميذ: بوبكر كجار بمسلك العلوم الفيزيائية بثانوية الحسن الثاني التأهيلية ببلدية بويزكارن التابعة لنيابة إقليم كلميم.

واتسمت الأجواء العامة لاجتياز امتحانات البكالوريا لهذا الموسم بالجدية والصرامة والشفافية، وذلك تماشيا مع التوجيهات الوزارية في هذا الصدد، ما أسفر عن ضبط 722 حالة غش بمختلف مراكز الجهة، منها 351 حالة غش في صفوف المترشحين الأحرار.

كما تم رصد 18 حالة اعتداء لفظي في حق الأطر الإدارية والتربوية المشرفة على سير الامتحانات. وقد اتخذت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم-السمارة إجراءات زجرية في حق المخالفين تراوحت بين منح نقطة الصفر والإقصاء من اجتياز اختبارات البكالوريا لمدة أربع سنوات.

هذا وبلغ عدد التلاميذ الذين اجتازوا امتحانات السنة الأولى بكالوريا بالجهة 6 آلاف و847 من أصل 6 آلاف و973 مترشحة ومترشحا، من ضمنهم 58 بالتعليم الخصوصي، كما قدر عدد الحاصلين على معدل 10 فما فوق ما مجموعه ألفين و295 تلميذة وتلميذا، وفي مقدمتهم التلميذة: نجاة اعزي التي تمكنت من الحصول على 19,57 كأعلى معدل بالجهة بمسلك الآداب و العلوم الإنسانية بثانوية الحسن الثاني بنيابة كلميم.

وكانت الأكاديمية الجهوية قد اتخذت جملة من الإجراءات الهادفة إلى ضمان نجاح الامتحانات من أهمها عقد اجتماعات تنسيقية مع مختلف الأطراف المتدخلة في هذه الامتحانات، إضافة إلى لقاءات للتحسيس بخطورة التعاطي للغش والتعريف بالعقوبات والإجراءات الزجرية الممكن اتخاذها في حق المخالفين، كما جندت الأكاديمية الجهوية والنيابات الإقليمية التابعة لها كل الطاقات والإمكانيات البشرية والمادية، وعبأت كافة الأطر الإدارية والتربوية جهويا وإقليميا، خلال فترة إجراء امتحانات البكالوريا، ضمانا لمصداقية ونزاهة هذه الامتحانات.

وإذ تهنئ الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم-السمارة جميع الناجحين والناجحات في امتحانات البكالوريا على صعيد الجهة وتشاطر أسرهم وعائلاتهم فرحتها بهذه المناسبة، فإنها تتقدم بخالص الشكر والتقدير للسيد والي جهة كلميم السمارة عامل إقليم كلميم، والسادة عمال أقاليم الجهة، وكل الأجهزة الأمنية، والسادة المنتخبون والسادة نواب الوزارة بالجهة، وكافة الأطر التعليمية وممثلي وسائل الإعلام على تعبئتهم وانخراطهم الإيجابي لإنجاح هذا الاستحقاق التربوي الهام كل من موقع مسؤوليته.
إذا أعجبك الموضوع إضغط لايك 

إرسال تعليق

 
Top