GuidePedia

0
كلميم بريس :

 ستحتضن مدينة كلميم غشت الجاري فقرات الدورة السادسة لمهرجان أسبوع الجمل الذي تنظمه جمعية مهرجان كلميم للتنمية والتواصل .

ويتوخى المنظمون من هذه التظاهرة إعطاء دفعة قوية للتنشيط الثقافي والفني بالمنطقة، والتعريف بمؤهلات الإقليم الاقتصادية والسياحية، وإبراز الموروث المحلي قصد تثمينه وضمان استمراريته. وحسب المنظمين ، فإن ارتباط المهرجان بالجمل يرجع بالأساس إلى المكانة التي يحظى بها هذا الحيوان لدى الإنسان الصحراوي فضلا عن دلالته الرمزية وإسهامه في التعريف بالمنطقة التي عرفت على مر العصور كأكبر سوق للإبل وملتقى للقوافل التجارية.

وستعرف هذه الدورة حضورا متميزا للجمل والفرس ، المكونين الأساسيين للتراث المحلي، وذلك من خلال تجمع الإبل الذي سيشارك فيه 60 مربيا يتنافسون على نيل أحسن جائزة في مختلف الأصناف، واستعراضات فنية " للمهارستا"، وعروضا في فن الفروسية بمشاركة عشرة فرق من المنطقة . كما سيتضمن برنامج هذه التظاهرة الفنية والتراثية استعراضا كرنفاليا يتم خلاله تقديم لوحات عن عادات وتقاليد المنطقة والمؤهلات التي تزخر بها ، إضافة إلى استعراض الفرق الفنية المشاركة.

ويستضيف المهرجان، في دورته الخامسة، نجوما مغاربة تألقوا في برامج غنائية دولية من بينهم الفنان محمد الريفي والفنانة دنيا باطما علاوة على فنانين من ليبيا ومصر والأردن في لقاء استثنائي مع جمهور المناطق الجنوبية للمملكة.

يشار إلى أنه سينظم على هامش المهرجان معرض للصناعة التقليدية للوقوف على إبداعات الصناع ومهاراتهم الفنية العالية .

إرسال تعليق

 
Top